The website is in beta version - الموقع قيد التجربة... تصميم لـ #حــيــدر

وقعت غرفة التجارة والصناعة التونسية للوسط مع غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس وشمال لبنان، اتفاقية تعاون و شراكة في المجالين الاقتصادي و التجاري .
هذا و تم توقيع هذه الاتفاقية بمناسبة زيارة البعثة اقتصادية تونسية تابعة للغرفة التجارية إلى لبنان و التي تضم 15 رجل أعمال تونسي .
و تنص هذه الاتفاقية على تفعيل التبادل التجاري و الخدماتي بين تونس لبنان من خلال تبادل المعلومات التجارية و مزيد التعريف بفرص الاستثمار المتاحة في كلا البلدين

أعلنت الهيئة الجهوية لإتحاد عمال تونس بقابس اليوم عن تأسيس نقابات أساسية خاصة بعمال الحضار والآلية 16 العاملين في المؤسسات العمومية.
وأضافت أن مندوبيها بصدد الاتصال بالعمال من أجل حثهم على انخراط في النقابات المذكورة لضمان حقوقهم المادية والاجتماعية والعمل على دمجهم صلب الوظيفة العمومية،مشيرة إلى أن هذه الخطوة تهدف إلى تأطير القطاعات المهمشة في القطاعين العام والخاص.
وتجدر الإشارة إلى أن هذه النقابات تعتبر الأولى من نوعها في جهة قابس وتندرج ضمن مضاعفة عدد منخرطي التنظيمات النقابية التي تأسست بعد 14 جانفي 2011 على غرار إتحاد عمال تونس والجامعة العامة التونسية للشغل.












قال مسؤول أمني محلي والمجلس الدنمركي للاجئين وهو منظمة للإغاثة اليوم الأربعاء ان جنودا تابعين لمشاة البحرية الأمريكية المارينز نفذت عملية حررت خلالها رهينتين أمريكية ودنمركي يعملان لصالح المجلس من يد قراصنة صوماليين بعد ثلاثة شهور من اختطافهما.
و ذكرت قناة الجزية أن تسعة قراصنة صوماليون قتلوا في الهجوم الذي نفذته مروحيات تابعة للجيش الأمريكي على منطقة وسط الصومال طبقا لما أكده شهود عيان للقناة.
وتحدثت أنباء أخرى عن أسر ثلاثة من القراصنة علاوة على الذين لقوا حتفهم خلال العملية التي استغرقت بضع دقائق ونجحت في تحرير الرهينيتين، وهما دانماركي وأميركية يعملان لصالح المجموعة الدانماركية لنزع الألغام التابعة للمجلس الدانماركي للاجئين.
من جانبه قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما في بيان أصدره البيت الابيض "إن هذه العملية بمثابة رسالة للعالم بأن الولايات المتحدة ستقف بقوة في مواجهة أي تهديدات لشعبنا".


تم اليوم استئناف الجلسة العامة للمجلس الوطني التاسيسي التي حضر فيها رئيس الحكومة حمادي الجبالي والذي ألقى كلمة تحدث فيها عن الاوضاع الحالية للبلاد.

وحضر في هذه الجلسة وزير حقوق الإنسان ، وزير العدل، وزيرة المرأة، وزير التنمية الجهوية، وزير التعليم العالي ، وزير التشغيل، وزيرالداخلية، وزير الشؤون الدينية، وزير الشؤون الإجتماعية، وزير الأملاك العقارية ،الوزير المكلف بالمجلس التأسيسي ووزير المالية.

وفي مداخلة لرئيس الحكومة حمادي الجبالي أكد على أهمية الاستثمار والتشغيل الذي يقتضي ضرورة إرساء أرضية أمنية والحفاظ على الامن بالبلاد. وبين بان من قرارات الحكومة سيتم تطبيق القانون أمام أية تجاوزات مهما كانت في الجامعة، في المؤسسات الإقتصادية وفي الشارع...وصرح بأن الحكومة تريد إعطاء الإشارة بانطلاق المشاريع المبرمجة والتي وقع رصد ميزانيتها وهي قرابة 260مشروع موجودة بكل الجهات وتوفر قرابة 28 ألف موطن شغل. ووضح بأن أغلبها معطلة بسبب فقدان الأمن .


كما تحدث على التحاور مع الاتحاد العام التونسي للشغل وندد بالاعتداء الذي تعرض له الصحفي زياد كريشان اليوم. وأكد بأن من الانجازات بداية إرساء مقوم من مقومات الديمقراطية والحريات وهو حرية الإعلام. وأشار إلى ضرورة إرساء هيئة مستقلة للإعلام السمعي البصري، كما تحدث عن ملفات الفساد والملفات المصادرة والترفيع في المنح للعائلات المعوزة.

وكانت ردود الفعل إيجابية من قبل بعض أطراف المعارضة واستحسنت ما جاء في كلمة رئيس الحكومة اليوم.


تمكن المنتخب الوطني اليوم الإثنين من الفوز على نظيره المغربي بنتجة 2 -1 فى اطارالجولة الاولى من منافسات المجموعة الثالثة لكأس أمم افريقيا 2012.

وسجل الهدفين كل من اللاعب صابر خليفة في الدقيقة 34'بينما سجل الهدف الثاني يوسف مساكني في الدقيقة 76'.

وللتذكير فأن المنتخب الوطني سيخوض يوم الجمعة المقبل مباراته أمام فريق النيجر في اطار الجولة الثانية.


أعلن القاضي فوزي الجبالي عن تأجيل قضية قناة نسمة إلى يوم 19 أفريل 2012، وكان عدد من المحامين رفعوا قضية ضدّ المدير العام لقناة نسمة نبيل قروي بتهمة بث البلبلة والمس بالمقدسات الدينية على إثر بث القناة في شهر أكتوبر الماضي للفيلم الإيراني "برسبوليس".


وكانت قد استأنفت صباح اليوم المحكمة الإبتدائية بالعاصمة، جلسة محاكمة مدير قناة نسمة واثنين من الموظفين في القناة. وقد مُنعت وسائل الإعلام والصحفيين من مواكبة أحداث الجلسة من داخل المحكمة.

وعبّر عدد كبير من الصحفيين الّذين تجمّعوا أمام المحكمة الإبتدائية بالعاصمة عن غضبهم واستيائهم بسبب منعهم من تغطية هذه القضية، الّتي تهم الإعلام وحرية التعبير. 

وشهدت هذه المحاكمة تجمع عدد كبير من المواطنين الرافعين لشعارات تُنادي بغلق القناة وبإعدام نبيل قروي، إضافة إلى تعرّض أحد صحافيي نسمة إلى الاعتداء بالضرب والركل.

 أكّد نبيل قروي أنّ قضية قناة نسمة هي قضية سياسية، وأنّ محاكمة القناة هو محاكمة للحلم الديمقراطي لتونس

وقد أعلنت حركة النهضة في بلاغ لها عن تمسكها بحرية التعبير كحق أساسي من حقوق الإنسان، وأضاف البلاغ أنّ مثول نبيل قروي أمام القضاء ليس الحل المناسب لهذا المشكل.

ودعت حركة النهضة إلى توافق وطني بين رجال الإعلام ومكونات المجتمع المدني والسياسي فيما يخصُ الحريات الإعلامية والدينية.

أقدم مساء أمس وبعد صلاة المغرب عدد من أهالي معتمدية جندوبة الشمالية على غلق الطريق الرئيسة الرابطة بين جندوبة الشمالية وجندوبة المدينة. وأمام تعطّل حركة المرور وعدم قدرة المتساكنين على التنقل بين المدينتين، تدخلت مجموعة من السلفيين ونجحت في إعادة فتح الطريق أمام حركة المرور. كما قامت هذه المجموعة بحثّ متساكني الجهة على ضرورة المحافظة على الممتلكات العمومية والخاصة.

وحسب مراسلنا في الجهة، فإنّ عدد كبير من أهالي جندوبة يقومون كل ليلة بدوريات حراسة في المدينة، مكان تمركز أغلب المحلات التجارية وذلك لحمايتها من عمليات السطو والتخريب

في إطار اللقاء الذي سيجمع اليوم الاثنين بليبروفيل المنتخبين التونسى والمغربى على الساعة الثامنة بتوقيت تونس فى اطار الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثالثة لكاس لأمم افريقيا 2012 أعلن مدرب المنتخب المغربى اريك غيريتس أن التشكيلة النهائية لخوض المباراة ستكون كما يلي :

فى حراسة المرمى نادر لمياغري،وبدر القادوري ،والمهدي بنعطية ،وعبد الحميد الكوثري،وعادل هرماش ،ويونس بلهندة ،وعادل تاعرابت, أسامة السعيدي ، ومروان الشماخ ، ويوسف العربي ، ونور الدين امرابط ،وميكايل بصير.

بينما تضم تشكيلة المنتخب التونسي كل من ايمن المثلوثى ، عمار الجمل ،كريم حقى ،ايمن عبد النور ، بلال العيفة ، خالد القربى ، مجدى التراوى ، ياسين الشيخاوى ,زهير الذوادى ،سامى العلاقى ،صابر خليفة.

المصدر : شمس أف أم

                 

قال الأمين العام لحزب العمال الشيوعي التونسي حمة الهمامي إن الثورة التونسية لم تحقق أهدافها، مشيرا إلى وجود عدد من المظاهر التي تهدد مسار الثورة بالالتفاف عليها، وهو ما يفسر تواصل التعبئة على مستوى شعبي من أجل الذهاب بهذه الثورة لغاية تحقيق أهدافها.

واعتبر الهمامي -في حوار أجرته معه الجزيرة نت- أن الأوضاع لم تتغير، وليست هناك مؤشرات جدية على أنها ستتغير حتى بعد 

انتخاب المجلس الوطني التأسيسي، ناصحا الحكومة بالتفكير جديا في إيجاد حل للمشاكل الاجتماعية والاقتصادية التي تعيشها البلاد.

: الثورة التونسية لم تستكمل بعد أهدافها، فقد تمكنت من إسقاط زين العابدين بن علي، وتمكن الشعب التونسي من نيل حريته، ومن فرض 

بعض الإصلاحات، ولكن مهمات أساسية من مهمات الثورة لم تنجز بعد.

فالحرية ذاتها لم تثبت إلى حد الآن في الدستور والقوانين، كما أن الديمقراطية كذلك لم تتحول إلى واقع من خلال الدستور والمؤسسات، والأهم من كل ذلك هو أن القاعدة الاقتصادية للدكتاتورية لم تمس إلى حد الآن، والشعب التونسي لم يحقق طموحاته الاقتصادية والاجتماعية، بل العكس من ذلك، إذ ساءت الحالة الاجتماعية للشعب من خلال تفاقم البطالة، وتدهور المقدرة الشرائية والتهميش، وكذلك 

اختلال التوازن بين الجهات، وتردي الخدمات الاجتماعية.

من ناحية أخرى، ما زال وضع البلاد على مستوى السياسة الخارجية ثابتا، فالحكومات المتعاقبة منذ سقوط بن علي لم تغير السياسة الخارجية، بل مضت في السياسة ذاتها القائمة على التبعية للدول الرأسمالية الغربية، وبعبارة أخرى، فإن الثورة لم تكتمل وما زال علينا أن نواصل الثورة من أجل القطع بشكل فعلي مع نظام الاستبداد على كل المستويات حتى نحقق مطالب الشعب التونسي.

والمشكل في هذا المستوى أن الأوضاع لم تتغير، وليست هناك مؤشرات جدية على أنها ستتغير حتى بعد انتخاب المجلس الوطني التأسيسي، فالبرامج الاقتصادية والاجتماعية للائتلاف الثلاثي بزعامة حركة النهضة لا يختلف في الجوهر عن السياسة الاقتصادية التي كان يترأسها بن علي، كما أن خطاب الوزير الأول حمادي الجبالي وقانون المالية هما نسختان مما كان يقوله بن علي في المجال الاقتصادي والاجتماعي.

وكل هذه المظاهر تهدد مسار الثورة بالتفاف عليها، وهو ما يفسر تواصل التعبئة على مستوى شعبي من أجل الذهاب بهذه الثورة إلى غاية تحقيق أهدافها.


                                                                                                                                  حوار أجرته معه الجزيرة                     


فرضت المحكمة في إيطاليا الإقامة الجبرية على قبطان السفينة الإيطالية المنكوبة كوستا كونكورديا التي انقلبت أمام الساحل الغربي للبلاد. وأعلنت السلطات تعليق عمليات البحث عن ناجين أو جثث في السفينة خوفا على حياتهم.


وارتفع عدد القتلى نتيجة انقلاب السفينة إلى 11 ولا يزال أكثر من 20 شخصا في عداد المفقودين.

وأعلنت فرق الإنقاذ الإيطالية العثور على خمس جثث يوم الثلاثاء في الجزء المغمور بالمياه من السفينة الايطالية

ويُتهم القبطان بالتسبب في الحادث الذي وقع مساء الجمعة الماضي.

وقد أنكر الربان ارتكابه أي أخطاء خلال قيادته للسفينة التي كانت تقل على متنها أكثر من أربعة آلاف شخص.
تسجيل صوتي

ونشرت صحيفة كوريير ديلا سيرا الإيطالية على موقعها الالكتروني ما وصفته بأنه تسجيل لمحادثة بين ربان السفينة ومسؤول ملاحي في الميناء.

ووفقا للحديث الذي دار بينهما، رفض شيتينو العودة إلى السفينة للمساعدة في جهود الإنقاذ بعد أن طالبه مسؤول في ميناء ليفورنو بالعودة إلى سطح السفينة لإنقاذ ركابها.

ويقول مراسل بي بي سي في ايطاليا ماثيو برايس إنه لم تبين بعد ما إذا كانت الجثث التي انتشلت الثلاثاء هي جثث لركاب أو طاقم السفينة ولكن وفقا لخفر السواحل فإن الجثث تترواح أعمارها ما بين 50 و60 عاما وترتدي سترات الانقاذ.

وكانت الشركة المشغّلة لسفينة الرحلات الإيطالية قد قالت الاثنين إن قائد السفينة ربما يكون ارتكب أخطاء أدت للحادث.

وأضافت الشركة في بيان، "يبدو أن ربّان السفينة أبحّر على مسافة قريبة للغاية من اليابسة ولم يلتزم بإجراءات الطوارىء التي تتبعها الشركة".

وشوهدت السفينة "كوستا كونكورديا" مائلة على جنبها قبالة ميناء جزيرة "جيغيليو" التي تقع في البحر الابيض المتوسط قبالة مقاطعة "توسكاني" الايطالية.

وقد نفى ربان السفينة مسؤوليته عن الحادث وقال إن الصخور لم تكن ظاهرة على لوحة الإرشادات البحرية للسفينة.
وقف عمليات البحث

وتحدث الربان إلى التلفزيون الإيطالي قائلاً "كان من المفترض أن نكون في مياه عميقة في هذه المنطقة لأننا كنا نبعد بنحو ألف قدم عن الصخور، ولم يكن من المفترض أن نصطدم بشىء".

ونفى الربان "إدعاءات المحققين" بأنه غادر السفينة قبل انتهاء عمليات إجلاء ركابها، واصر على انه كان "آخر من غادر السفينة".

من ناحية أخرى، علقت السلطات الإيطالية عمليات البحث عن ناجين أو جثث في السفينة بعد أن تزحزحت قليلا قرب جزيرة جيجليو في توسكانيا.



قال سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي الأربعاء إن بلاده -وهي أحد الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي- سترفض نشر أي قوات في سوريا، أو فرض أي عقوبات عليها.


وأوضح لافروف أن هناك خطا أحمر واضحا لبلاده لن تتجاوزه وهو عدم فرض أي عقوبات على سوريا.

وأضاف وزير الخارجية الروسي أن أي دولة ترغب في التدخل العسكري في سوريا، لن تتمكن من الحصول على تفويض بذلك من مجلس الأمن الدولي.
إخفاق

وكان مجلس الأمن قد أخفق في التوصل إلى تفاهم بشأن إصدار قرار يتعلق بالأوضاع في سوريا.

أما دول الاتحاد الأوربي فقد قررت فرض عقوبات جديدة على 22 شخصا وثماني منظمات ومؤسسات جديدة بسبب تواصل أعمال القمع في سوريا.

ونقلت الأنباء عن دبلوماسيين في الأمم المتحدة قولهم إن مناقشات مشروع القرار الذي قدمته روسيا حول الوضع في سوريا استمرت أكثر من أربع ساعات الثلاثاء دون التوصل إلى اتفاق.

ويرى الدبلوماسيون الغربيون أن مشروع القرار الروسي يفتقر إلى إدانة حملة القمع التي يتهم النظام السوري بشنها على المدنيين والتي أودت بحياة أكثر من 5000 قتيل، بحسب تقديرات الأمم المتحدة.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد قال إن بلاده ستستخدم حق النقض لمنع أي مقترحات بالتدخل العسكري في سوريا.

وقال لافروف إن مشروع القرار الروسي الذي قدمته بلاده لمجلس الأمن الاثنين يهدف إلى التأكيد على أنه ليس هناك ما يبرر التدخل العسكري في سوريا.
إرسال قوات أجنبية

وكان أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني قد أعرب السبت عن تأييده إرسال قوات عربية إلى سوريا لوقف أعمال العنف.

وقد رفضت الحكومة السورية الاقتراح القطري، وقالت وسائل الإعلام السورية إن "الشعب السوري سيتصدى لأي محاولة للمساس بسيادة سوريا وسلامة أراضيها".

ونقلت وكالة الانباء الرسمية السورية سانا عن مسؤول في وزارة الخارجية أن "سوريا تستغرب صدور تصريحات عن مسؤولين قطريين تدعو إلى إرسال قوات عربية إليها، وتؤكد رفضها القاطع لمثل هذه الدعوات التي من شانها تأزيم الوضع وإجهاض فرص العمل العربي وتفتح الباب لاستدعاء التدخل الخارجي في الشؤون السورية".

أما نائب قائد ما يعرف بـ"الجيش السوري الحر" الذي يضم جنودا منشقين ويوجد مقره في تركيا، مالك الكردي فقال إن نشر قوة عربية لن يكون فاعلا إلا إذا جرى تحت مظلة الأمم المتحدة.

أعلنت شركة "إل جي إليكترونيكس" الكورية رسميا عن جهازها اللوحي الجديد الذي أطلقت عليه اسم "Optimus Pad LTE".


ويأتي الجهاز بشاشة عرض من نوع " IPS LCD" قياسها 8.9 بوصة وبدرجة وضوح 1280 × 768 بيكسل، وكما يوحي الاسم فإن الجهاز من حيث الاتصال يدعم شبكات الجيل الرابع "LTE" الفائقة السرعة، بجانب تقنية "DLAN" لتتيح تبادل المحتوى الرقمي مع الأجهزة الأخرى المتوافقة مع معايير التقنية ذاتها.

والجهاز مزود بتقنية "Wi-Fi direct" ليمنح المستخدم سرعة نقل بيانات لاسلكية لم تتوفر من قبل مع الأجهزة اللوحية أو الهواتف الذكية الخاصة بشركة "إل جي"، كما يشمل أيضا تقنية "بلوتوث 3.0" و"واي فاي".

ويعمل لوحي "إل جي" الجديد بنظام التشغيل "أندرويد 3.2" المعروف باسم "قرص العسل" لكنه لم يتضح بعد عما إذا كان الجهاز سيتم ترقيته للحصول على أحدث نسخة من نظام التشغيل "أندرويد 4.0" المعروف باسم "آيس كريم ساندويش" أم لا، لكن من المتوقع أن إل جي ستفعل ذلك في وقت لاحق بعد طرح منتجها بالأسواق.

ومن حيث المواصفات التقنية الأخرى للجهاز، فإنه مزود بمعالج ثنائي النواة بسرعة 1.5 غيغاهيرتز من نوع "Snapdragon" مقدم من شركة "كوالكوم"، وبذاكرة داخلية سعتها 32 غيغابايت ويحتوي على منفذ خاص ببطاقة "ميكرو إس دي" تستوعب بطاقات تخزينية إضافية تصل سعتها حتى 32 غيغابايت، بجانب احتوائها على مأخذ خاص ب "إتش دي إم أي" والجهاز مزود بكاميرا خلفية بدقة 8 ميغابيكسل قادرة على التقاط فيديو بدقة 1080 بيكسل وكذلك 720 بيكسل، وأخرى أمامية ودقتها 2 ميغابيكسل. 

ومن حيث الوزن فيبلغ 497 غراما وسمكه 9.34 مم ويتمتع اللوحي ببطارية داخلية ذات قدرة إنتاجية عالية تبلغ 6.800 ميللي أمبير في الثانية ويستمر العمل بها حتى 10 ساعات متواصلة.

ووفقا للشركة، فإن الجهاز يتمتع بمميزات وقدرات وظائفية عالية فضلا عن أنه يتسم بالسهولة والسلاسة من حيث الاستخدام، فهناك عدة برامج رائعة مثبتة مسبقا بالجهاز، على سبيل المثال برنامج "Smart Movie Editor" الذي يمنح المستخدم إمكانيات تحرير أفلام الفيديو والصور بسهولة. بالإضافة إلى برنامج "Web Duet" كمنصة إجتماعية لتبادل رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية و "OSP" وهي اختصار ل "On-Screen Phone" وهي ميزة تمنح المستخدم خاصية التوافق مع هواتف إل جي الذكية.

وتخطط الشركة لطرح جهازها الجديد بكوريا الجنوبية أولا تليها باقي الأسواق العالمية في وقت لاحق، لكنها لم تفصح عن موعد أو سعر الجهاز بعد

يعتقدون بأن جسماً ارتطم بالمريخ وأحدث انفجاراً تطايرت بفعله أحجار وصخور من الكوكب الأحمر وانطردت مخترقة غلافه الجوي كما الصواريخ، وبلحظات عبرته الى حيث لا جاذبية في الفضاء الخارجي، ثم هامت في مدارات متنوعة المسافات بين الأرض والمريخ منذ حدث ذلك الارتطام قبل أكثر من 100 مليون عام.

هذا ما تقوله عالمة مغربية بالنيازك شهيرة دوليا، وهي الدكتورة حسناء الشناوي التي اتصلت بها "العربية.نت" اليوم الأربعاء لتسألها عبر الهاتف عن حجر سقط في المغرب وأجروا عليه فحوصات شاملة في وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" كما بمختبرات أخرى في الولايات المتحدة بشكل خاص وأوروبا، وأكدوا الاثنين الماضي بأنه حجر مريخي تطاير مع سواه بفعل ذلك الارتطام الرهيب.

ملخص ما روته الدكتورة حسناء لـ "العربية.نت" عبر الهاتف من الدار البيضاء أن الحجر كان يقترب من الأرض في كل مرة دار حولها حتى بلغ اقترابه أدناه قبل 6 أشهر فهوى نحوها من الفضاء بفعل جاذبيتها وبسرعة أقلها 10 آلاف وأقصاها 40 ألف كيلومتر بالثانية، وفق ما تؤكده البروفسورة في كلية العلوم بجامعة الملك الحسن الثاني في الدار البيضاء والتي ما زالت العربية والمسلمة الوحيدة الحاصلة على جائزة الأكاديمية الفرنسية لعلم النيازك، وكان ذلك قبل عامين.

ولهواة الأرقام فإن معدل سرعة الحجر كانت 20 ألفا من الكيلومترات بالثانية الواحدة، أي ما يكفي لإيصال مسافر إلى القمر بأقل من 20 ثانية، لذلك دبت فيه حرارة هائلة معدلها 2000 درجة مئوية نتجت من احتكاكه بالغلاف الجوي فجعلته جمرة توهجت وهي تسقط منصهرة في الثانية فجر 18 يوليو/تموز الماضي في مشاع قرية "تيسينت" القريبة 60 كيلومترا من مدينة "طاطا" بالشرق المغربي، وقريبا من الحدود مع الجزائر.




قرّرت المحكمة الإبتدائية بتونس اليوم إطلاق سراح عون الأمن الرئاسي السابق، عبد الرحمان بن سوقير، وذلك بعد استنطاقه من طرف قاضي التحقيق. وبيّن محامي بن سوقير الأستاذ عبد اللطيف التيتوحي، أنّه وقع تأجيل الجلسة إلى يوم 25 جانفي الجاري وأنّه سيتمّ استنطاقه مجددا.

يُذكر وأنّ بن سوقير وقع إلقاء القبض عليه الأسبوع الماضي في مطار تونس قرطاج .

أكد المقدم سمير الطرهوني، مدير إدارة مجابهة الإرهاب في تونس، أن هناك ضغوطاً مورست من قبل الوزير الأول آنذاك محمد الغنوشي، والمدير العام السابق لأمن رئيس الدولة والشخصيات الرسمية علي السرياطي للإفراج عن أفراد عائلة الرئيس السابق وزوجته، بعد أن قبض عليهم في مطار قرطاج ليلة فرار بن علي، إلا أنه قابل طلبهما بالرفض.

وأوضح قائلاً: "عند الساعة 7:10 دقائق يوم 14 يناير، وبعد أن ألقى محمد الغنوشي خطابه المتلفز وأعلن فيه تسلمه السلطة، تمت مكالمة هاتفية بيني وبينه، وانتهت بطلب الإفراج عن مجموعة "الطرابلسي".

وأشار الطرهوني أن الطائرة الرئاسية التي هرب بها الرئيس السابق بن علي وزوجته قد أقلعت من مطار "العوينة" الذي يبعد 4 كيلومترات عن مطار قرطاج الدولي، حيث كانت وحدته الخاصة متمركزة آنذاك، وإلا كان بإمكانه اعتقال بن علي وزوجته قبل مغادرة الأراضي التونسية.

وقال في حديثه لـ"العربية": إن معلومات تسربت إلى القصر الرئاسي مضمونها أمر إلقاء القبض على عائلة بن علي، سرَّعت من مغادرتهم للبلاد، وأكبر دليل على هذا أن الطائرة الرئاسية لم تكن تحتوي على أي مواد غذائية لركابها.

وأضاف: منذ بداية الثورة كنا في انتظار قرار جريء لإخماد الثورة من أعلى سلطة وقتها، وهو كان الرئيس السابق بن علي، ولكنه إلى حد 14 يناير لم يكن هناك أي قرار لفائدة الشعب التونسي.

وشدد الطرهوني على أنه لم يكن في الثورة التونسية أي تخطيط، ولا يمكن لأي جهة خارجية أن تتبنى هذه الثورة، بل كانت ثورة شعب، من جنوب البلاد إلى شمالها، تحرك بكل عفوية، نتيجة للقهر الذي عانى منه جميع التونسيين، دون تنظيم أو تأطير.

يذكر أنه كان للطرهوني دور كبير يوم 14 يناير من العام الماضي، في اليوم الذي تخلى فيه الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي عن السلطة، وغادرها إلى المملكة العربية السعودية، حيث اعتقل 28 شخصاً في مطار قرطاج من أقارب الرئيس وزوجته ليلى طرابلسية.


في تبرير مختلف لقرار تأجيل المناورات الأميركية الإسرائيلية المشتركة، أكد مسؤولون إسرائيليون أن التأجيل جاء حرصا من الولايات المتحدة على عدم التصعيد بين إيران والمجتمع الدولي.

فقد نقلت وكالة أسوشيتدبرس للأنباء اليوم الاثنين عن مسؤولين في وزارة الدفاع الإسرائيلية -طلبوا عدم الكشف عن أسمائهم- قولهم إن مناورات التحدي الصارم 12 المقررة بين إسرائيل والولايات المتحدة لن تجري قبل النصف الثاني من العام الجاري، وذلك حرصا من الإدارة الأميركية على عدم تصعيد الوضع المتأزم أصلا مع إيران في هذه المرحلة.

وكان من المفترض إجراء المناورات الإسرائيلية الأميركية المشتركة في أبريل/نيسان المقبل بهدف تطوير التعاون والتنسيق الدفاعي بين البلدين واختبار أنظمة الدفاع الجوي المخصصة لاعتراض الصواريخ الموجهة لإسرائيل من مناطق بعيدة مثل إيران.

تناقض
اللافت للنظر في تصريحات المسؤولين العسكريين الإسرائيليين لوكالة أسوشيتدبرس للأنباء أنها تتناقض مع تأكيدات مسؤولين في إسرائيل والولايات المتحدة قالوا فيها إن قرار التأجيل لم يتخذ لأسباب تتعلق بتهدئة الأجواء المأزومة مع طهران، بينما ألمحت مصادر إعلامية إسرائيلية إلى أن قرار التأجيل جاء لأسباب مالية بحتة للتخفيف من الضغوط على الميزانية.

وفي هذا السياق نقلت وكالة رويترز للأنباء الأحد عن مسؤول أميركي رفضه الربط بين قرار التأجيل وحرص واشنطن على عدم تصعيد الموقف مع الجمهورية الإسلامية، فيما أشار مسؤول إسرائيلي إلى ما أسماه "مشكلات لوجستية" كانت وراء قرار التأجيل.

قررت المجكمة الإبتدائية بالعاصمة اليوم تأجيل قضية حزب القراصنة التونسي إلى يوم 24 جانفي. وكان هذا الحزب غير المتحصل على التأشيرة قد رفع قضية ضدّ وزارة الداخلية في الحكومة السابقة وضدّ المطبعة الرسمية بسبب رفض الوزارة لمنحهم التأشيرة ولم يتم إشعارهم بهذا القرار.
وأفادت الأستاذة عزيزة كبسي المنوبة على هذه القضية أنّ الوثائق المقدمة من قبل المكلف العام بنزاعات الدولة والّتي تؤكد إصدار وزارة الداخلية قرارا برفض إنشاء هذا الحزب عبر رسالة مضمونة الوصول مع إشعار بالاستلام ليست أصلية ولا تحمل طابعا واضحا.

عبرت الهيئة الوطنية لاصلاح الاعلام والاتصال عن استيائها من التعيينات الصادرة عن رئاسة الحكومة اليوم , على رأس المؤسسات الاعلامية العمومية المتمثلة فى وكالة تونس افريقيا للانباء والشركة الجديدة للطباعة والصحافة والنشر لابراس والصحافة ومؤسسة التلفزة التونسية بقناتيها الاولى والثانية.


وقد اعربت من خلال بيان اصدرته عن عميق استيائها من هذه القرارات التى تم اتخاذها فى ضل غياب التشاور مع الاطراف المعنية وهو ما يتناقض مع مسارالانتقال من اعلام حكومى موجه الى اعلام عمومى ديمقراطى تعددى ومستقل.

و هو ما أكده السيد كمال العبيدي رئيس الهيئة الوطنية لاصلاح الاعلام والاتصال الذى عبر عن مدي استغراب الهيئة من اتخاذ مثل هذه القرارات خاصةً وأن هذه القرارات لم تتوقف عند المناصب الادارية فحسب بل طالت اقسام التحرير مما يشكل عودة الى أسلوب الرقابة والتقييد والاملاءات السياسية مضيفا بأن الحكومة الجديدة لم تفى بوعودها بعد أن كان رئيس الحكومة قد وعد فى وقت سابق بعدم التدخل فى شوؤن الاعلام.

مشيرا إلى أن اتخاذ مثل هذه القرارات يعد خطوة الى الوراء فى وقت تسعى فيه الهياكل المهنية والهيئات المختصة فى الاعلام الى تقديم تصورات وتوصيات تتعلق بالمعايير الدولية الضامنة لاستقلال المؤسسات الاعلامية عن السلطة التنفيذية.

اعلنت لجنة الانتخابات المصرية فوز حزب الحرية والعدالة التابع للاخوان المسلمين وحزب النور السلفي باكثرية المقاعد النيابية في المرحلة الثالثة والاخيرة من الانتخابات التشريعية.

وتشير النتائج الاولية الى فوز جماعة الاخوان المسلمين بواحد واربعين في المئة على الاقل من المقاعد، بينما حظي حزب النور بعشرين في المئة منها.

وربما يتطلب الامر اسابيع قبل معرفة التشكيل النهائي لمجلس الشعب المصري، بسبب كثرة حالات الاعادة.

وذكر رئيس اللجنة العليا للانتخابات في مؤتمر صحفي امس السبت ان نسبة المشاركة في المرحلة الثالثة بلغت 62 في المئة ممن لهم حق التصويت.

ومن المقرر ان تبدأ خلال اسابيع انتخابات مجلس الشورى.

وحسب احدث الارقام، فازت قائمة التحالف الديمقراطي التي يقودها الاخوان بنسبة 41 في المئة من المقاعد حتى الان، بينما حلت قائمة اخرى يقودها حزب النور السلفي الاكثر تشددا بعدها بنسبة 20 في المئة من المقاعد.

ويسعى حزب النور الى تطبيق الشريعة الاسلامية بمفهوم متشدد، وربما سعت جماعة الاخوان الاكثر اعتدالا الى التحالف مع جماعات ليبرالية لتزيل المخاوف بشأن فكرة الدولة الدينية.

ولم تعلن اللجنة نتائج الانتخابات الرسمية بعد، حيث تجرى انتخابات الاعادة للمقاعد الفردية الباقية في 10 و11 يناير/كانون الثاني كما يجب ان تعاد الانتخابات في دائرة ألغيت فيها النتائج بسبب مخالفات في المرحلة الاولى.

انشطرت سفينة الشحن "رينا" قبالة سواحل نيوزيلندا بعدما ضربتها أمواج عاتية، الأمر الذي يهدد بحدوث تسرب نفطي جديد.

وغطت المياه 300 حاوية على متن السفينة، التي جنحت قبل نحو ثلاثة أشهر.

وتتصاعد المخاوف من حدوث تسرب نفطي جديد خلال الأيام المقبلة مع توقعات بغرق الجزء الأكبر من هذه الحاويات.

واصطدمت السفينة "رينا" بشعاب مرجانية قبالة منتجع "تورانغا" بالجزيرة الشمالية في الخامس من أكتوبر/تشرين الأول.

وقد وصف هذا الحادث بأنه أسوأ كارثة بحرية تواجهها نيوزيلندا. ووجهت نحو 16 تهمة تتعلق بالحادث إلى ربان السفينة وضباط آخرين بارزين.

تسرب
ذكر المتحدث باسم البحرية النيوزيلندية روس هندرسون في تصريحات لبي بي سي أن السفينة انشطرت إلى جزأين مساء السبت بعدما ضربتها أمواج عاتية ورياح شديدة. وأوضح أن الجزء الأمامي ظل ملتصقا بالشعاب المرجانية، فيما انفصل الجزء الخلفي.

وتحدث هندرسون عن "تسرب واضح من الحاويات وبقاياها." ونقلت "نيوزيلندا هيرالد" نبأ تسرب أطنان من الحليب المجفف من أحد الحاويات.
وتقول شركة "برايمار هاولز"، التي تعمل في مجال إنقاذ الحاويات، إنها تعتقد أن المياه غمرت 200-300 حاوية من 800 حاوية ما زالت على متن السفينة عندما انشطرت.

وقالت المتحدثة باسم "برايمار هاولز" كلودين شارب: "يتوقع عدم غرق نحو 20 في المئة من الحاويات".

طالبت النيابة العامة المصرية، اليوم الخميس، في مرافعتها أمام محكمة جنايات القاهرة بالإعدام الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك شنقاً، وبقية المتهمين بقتل المتظاهرين، فيما أجلت المحكمة برئاسة المستشار أحمد رفعت القضية إلى التاسع والعاشر من يناير الموافقين الاثنين والثلاثاء من الأسبوع المقبل لسماع مرافعة المدعين بالحق المدني.

وقالت النيابة إن الرئيس السابق الذي مثل أمام المحكمة مسؤول عن قتل المتظاهرين خلال الانتفاضة الشعبية التي اندلعت يوم 25 يناير/كانون الثاني وأطاحت به بعد 18 يوماً.

وأشارت النيابة إلى أن مبارك كان باستطاعته إصدار أمر بوقف استعمال العنف ضد المحتجين السلميين.

وقارن ممثل النيابة بين موقف مبارك من المتظاهرين وموقفه حين قتل عشرات السائحين في هجوم مسلح بمدينة الأقصر عام 1997. وقال للمحكمة إن مبارك انتفض حين علم بالهجوم على السياح وأقال وزير الداخلية في ذلك الوقت اللواء حسن الألفي.

وكانت محكمة جنايات شمال القاهرة، اليوم الخميس، برئاسة المستشار أحمد رفعت قد استأنفت محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي و6 من كبار مساعديه ورجل الأعمال الهارب حسين سالم في قضية قتل المتظاهرين السلميين، وإهدار المال العام، وذلك لاستكمال الاستماع لمرافعة النيابة.

وقد اتهمت النيابة العامة أمس الرئيس السابق حسني مبارك بالاشتراك في قتل المتظاهرين، مؤكدة أن لديها أدلة قوية على ذلك منددة في الوقت نفسه بعدم تعاون السلطات مع الادعاء.

وقالت النيابة في مرافعتها في القضية إن أجهزة الدولة لم تتعاون في التحقيقات.

كما ذكرت النيابة أمام محكمة جنايات القاهرة أن من بين الأجهزة التي لم تتعاون في التحقيقات وزارة الداخلية وجهاز الأمن القومي، في إشارة إلى المخابرات العامة.

فرضت قوات الأمن التي وصلت إلى جامعة منوبة ظهر اليوم طوقا أمنيا شاملا على الكلية وذلك لفض الاعتصام الذي يشنه عدد من الطلبة داخل كلية الآداب والفنون والانسانيات بمنوبة وبالتالي ايجاد حل يسمح بوضع حد للاعتصام داخل هذه المؤسسة الجامعية وتأمين عودة الطلبة والاساتذة الى قاعات الدرس.

وتأتي هذه التعزيزات الأمنية من الحرس والشرطة وعدد من المسؤولين الأمنيين بعد الوقفة الاحتجاجية التي نظمها يوم أمس ممثلو الهياكل النقابية لكلية الآداب والفنون والانسانيات بمنوبة أمام مقر وزارة التعليم العالى والبحث العلمى وذلك لمطالبة سلطة الاشراف بالإسراع فى ايجاد حل كفيل بوضع حد للاعتصام داخل الكلية.


وللتذكير فإنّ المجلس العلمي للكلية، قد اتخذ قرارا بتعليق الدروس وغلق الكلية في اجتماع طارئ يوم 29 نوفمبر الماضي،وذلك لاستحالة التدريس، نتيجة الاعتصام المتواصل لعدد من الطلبة المطالبين بحق المنقبات في إجراء الامتحانات وفتح مكان للصلاة في الكلية.

MARI themes

يتم التشغيل بواسطة Blogger.