The website is in beta version - الموقع قيد التجربة... تصميم لـ #حــيــدر



تواصل تساقط الثلوج على معتمدية عين دراهم من ولاية جندوبة طيلة الليلة الماضية، وبلغ سمك هذه الثلوج 2 صم حسب ما أفاد به عدد من أهالي الجهة لشمس أف أم.
ولم تؤثر هذه الثلوج على سير ونسق الحياة اليومية في عين دراهم ولم تُعطل تنقل التلاميذ إلى مؤسساتهم التربوية، كما لم يسجل أي نقص في أي مادة من المواد الغذائية أو الأدوية.


أعلنت رئاسة الحكومة في بلاغ لها أن رئيس الحكومة حمادي الجبالي سيعلن غدا على الساعة الثانية ونصف بعد الظهر في قصر الضيافة بقرطاج عن نتائج المشاورات مع الأطراف السياسية بخصوص التحوير الحكومي .
 وكان من المنتظر أن يكون الإعلان عن تشكيلة الحكومة الجديدة يوم الإثنين الماضي، لكن حمادي الجبالي أجل ذلك إلى آخر هذا الأسبوع، مؤكدا أن التسريبات التي نُشرت عن الفريق الحكومي الجديد أغلبها خاطئة.

أكد وزير المالية ألياس الفخفاخ اليوم الاربعاء 23 جانفي 2013 على ان ميزانية البلاد  التونسية لسنة 2013 مازالت بحاجة للدعم من البنك الدولي بمبلغ قيمته 500 مليون دينار آخرين غير المبلغ الذي أعلن عنه رئيس الحكومة حمادي الجبالي.
وقال الفخفاخ بان البنك الدولي يقدم الدعم المالي لتونس منذ اندلاع الثورة.

قررت إدارة شركة وينستار البترولية الكندية غلق الشركة الموجودة في ولاية تطاوين بسبب إحتجاجات في صفوف الأعوان والموظفين.
ومن المنتظرأن تنطلق المشاورت بين النقابة التابعة للإتحاد العام التونسي للشغل وإدارة وينستار العاملة في حقل الشوش البترولي تفاديا لغلقها بصفة نهائية.

   


شن المتمردون في مالي هجوما مضادا وسيطروا على بلدة ديابالي الواقعة على بعد 400 كلم شمال باماكو القريبة من الحدود الموريتانية، بعد معارك قوية ضد الجيش المالي.

وهدد أحد مسؤولي حركة التوحيد والجهاد في غرب أفريقيا، فرنسا وقال إنهم سيضربونها في الصميم في كل مكان بعد قصفها الكثيف لقواعد المتمردين الإسلاميين.

يُذكر أن فرنسا كانت قد أعلنت مشاركتها في القتال ضد المجموعات القتالية المسلحة في مالي. 


أكد والي مدنين حمادي ميارة اليوم أن أطرافا ليبية قامت بملاحقة تونسيين وإطلاق النار عليهما مما أدى إلى مقتل أحدهما وإصابة آخر بجروح.
وأوضح ميارة أن المهرب التونسي الثاني أصيب في رجليه .
وقال والي مدنين "نتمنى أن لا تخلق هذه الحادثة حالة من الإحتقان في بن قردان".

  دخلت اليوم مدينة معتمدية بن قردان من ولاية مدنين في إضراب عام، شمل جميع المرافق بالقطاعين العام والخاص بإستثناء 
الصيدليات والمستشفيات والمخابز استجابةً للدعوى التى وجهها  الاتحاد المحلي للشغل بالجهة . 

وياتي هذا الاضراب على خلفية ما آلت إليه الأوضاع في المنطقة من احتجاجات حادة ما فتئت تتطور دون إيجاد حلول لمعالجتها،الى جانب ﺗﺠﺎھﻞ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻟﻤﻄﺎﻟﺐ أﺑﻨﺎء اﻟﺠﮭﺔ وإﻋﺎدة ﻓﺘﺢ اﻟﻤﻌﺒﺮ اﻟﺤﺪودي ﺑﺮأس ﺟﺪﯾﺮ أﻣﺎم اﻟﻤﺒﺎدﻻت اﻟﺘﺠﺎرﯾﺔ واﻟﻤﺘﻮﻗﻔﺔ ﻣﻨﺬ أﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺷﮭﺮ.


قضت المحكمة بسجن شاب وفتاة في العقد الثاني من العمر، بتهمة "التجاهر بما ينافي الحياء" لمدة شهرين بعد أن تم إلقاء القبض عليهما بإحدى الأحياء الشعبية بتونس العاصمة من طرف قوات الامن إثر بلاغ من شقيق الفتاة وهما يتبادلان القبل بحسب ما ورد اليوم الاربعاء بجريدة الصريح فى عددها ال 3883.
وجاء فى الصريح "بأن فتاة لم تبلغ بعد ال20 من عمرها كانت واقفة باحد أنهج الحي الشعبي الذي تقطن به رفقة شاب من متساكني نفس الحي وكان يقبلها بحرارة امام المارة وكانت هى متجاوبة معه كل التجاوب ،وفى الاثناء مرّ من هناك شبان من بينهم صديق لشقيق الفتاة أعلمَ مرافقه بهوية الفتاة وفى الحين اتصل بشقيقها وأعلمه بما تفعل أخته فى الطريق العام فأسرع الشقيق توا الى مركز الشرطة واشعر الاعوان هناك بما حدث" .

وفى الحين اتجه صحبة عون امن الى مكان الواقعة حيث وجدا بالفعل الفتاة وخليلها فى وضع غير لائق فتم اقتيادهما الى المركز"،وبعد المفاوضة القانونية قضت المحكمة بثبوت ادانة المتهمين وسجن كل منها مدة شهرين .

تواصل مختلف الوحدات الامنية أبحاثها بين المرسى وقمرت على خلفية ورود معلومة حول وجود سيارة بداخلها 4 ركاب يشتبه في كونهم يحملون  اسلحة نارية.ومنطلق المعلومة ما افاد به أحد  اعوان الامن الذي قال انه شاهد  تلك السيارة  في مفترق طرق المرسى وان احد ركابها  يحمل  سلاحا  ناريا


قال اليوم القيادي في الجبهة الشعبية حمة الهمامي أنه من الضروري اعتبار شهداء الحوض المنجمي شهداء ثورة، واشار إلى 
أن انتفاضة الحوض المنجمي مثلت المنعرج الحاسم في اتجاه إسقاط بن علي.
وجاءت هذه التصريحات خلال اجتماع شعبي للجبهة الشعبية في ولاية قفصة بحضور عدد من النقابيين بمناسبة الذكرى الخامسة لانتفاضة الحوض المنجمي.
وأفاد حمة الهمامي أنه سيتم إعادة دفن الشيخ الشيخ عبد العزيز العكرمي الّذي وقع إعدامه على إثر المحاولة الإنقلابية سنة 1962.

حمة الهمامي 
المصدر : شمس ف م

صرّح رضا بلحاج الناطق الرسمي باسم حركة نداء تونس على اذاعة اكسبراس آف آم، أن هناك اتصالات قد تجرى قريبا مع رئيس تيار العريضة الشعبية الهاشمي الحامدي.
وقال بلحاج انّ هذه الاتصالات ستكون من أجل انضمامه إلى تحالف نداء تونس باعتبار انّ الهاشمي الحامدي قمع وناضل ضد بن علي ومن حقه العودة الى بلده ونداء تونس يسانده في ذلك.
من جهته اكّد ايمن الزواغي عن العريضة الشعبية انّه وهاشمي الحامدي لا علم لهما بما صرّح به بلحاج مؤكّدا انّ ان فكرة التحالف مع نداء تونس غير مطروحة بالمرة.
وأضاف الزواغي أنّ المكتب التنفيذي للعريضة الشعبية قرّر منذ مدة انّ العريضة لن تتحالف مع اي حزب قبل الانتخابات القادمة وان فكرة التحالف لن تكون مطروحة الا بعد الانتخابات.
واشار أيمن الزواغي ان هذا القرار لا يعني ان العريضة مع قانون الاقصاء بل هو مجرد موقف سياسي ، وانه يعتز بما صرح به بلحاج كون الهاشمي الحامدي مناضل لانه كذلك، حسب تعبيره، وشدّد انّ حزبه ضد اقصاء اي حزب له تأشيرة وينشط قانونيا وانه يحترم جميع الاحزاب التونسية من اقصى اليمين الى اقصى اليسار.

 أوردت قناة الحوار التونسي على صفحتها الرسمية على الفايسبوك بانها مستعدة لتقاسم مكاتبها الضيقة وكاميراتها البدائية وامكانياتها المتواضعة مع فريق قناة التونسية لكي لا يفقد وطننا منبرا اعلاميا متميزا. 
وذكرت قناة الحوار التونسي لصاحبها الطاهر بن حسين بقول رئيس الحكومة حمادي الجبالي عندما أكد بان رحيل والي سليانة يأتي بعد رحيله "لتشير فى هذا الصدد "بان ان قناة الحوار التونسي لن تكذب عندما تقول بان غلق قناة التونسية لن يتم الا بعد غلق قناة الحوار التونسي.
وفيما يلي النص الكامل لقناة الحوار التونسي: "سوف يطلقون سراح سامي الفهري عندما يتيقنون بان قناة التونسية لن تغلق, فالثورة فتحت الباب لاعلام حر ووطني يعتبر كل منبر اعلامي مستقل زهرة في حديقة هذا الوطن العزيز. قناة الحوار التونسي مستعدة لتقاسم مكاتبها الضيقة وكاميراتها البدائية وامكانياتها المتواضعة مع فريق قناة التونسية لكي لا يفقد وطننا منبرا اعلاميا متميزا.
لقد كذب الجبالي عندما قال بان رحيل والي سليانة ياتي بعد رحيله ولكن قناة الحوار التونسي لن تكذب عندما تقول بان غلق قناة التونسية لن يتم الا بعد غلق قناة الحوار التونسي."

قررت الدائرة الاستعجالية المدنية بمحكمة الاستئناف بتونس تأخير النظر في ما عرف بقضية المواقع الاباحية إلى موعد لاحق، بعد أن كان من المفترض أن تكون جلسة الأمس مخصّصة للترافع. وتم التأخير استجابة لطلب الدفاع بعد أن قدّم محامي الوكالة التونسية للأنترنات المدعى عليها في هذه القضية تقريرا يشار إلى أن القضية تعود إلى شكاية تقدم بها أحد المحامين طالب فيها بإغلاق المواقع الاباحية، وقضت المحكمة الابتدائية واستئنافيا بحجبها فتم التعقيب وعادت القضية من جديد لمحكمة الاستئناف بهيئة أخرى.


تداولت المواقع الاجتماعية صباح أمس تصريح المنشطة التلفزية آمال الشاهد بخصوص تغيير توقيت بثّ برنامج «بتوقيت الأولى» على الوطنية الاولى، وتعويضه بمسلسل تركي، اشترت التلفزة التونسية حقوق بثّه. نجاح هذا البرنامج لم يشفع له… ولعله سبب بليته وتأخير موعد بثه.
وأثار هذا الموضوع ردود فعل كثيرة، وخاصة منها التي تستنكر هذا القرار الاداري سواء كان من ادارة قناة الوطنية الاولى أو من الادارة العامة للتلفزة لتونسية.
«الشروق»، اتصلت بالاعلامية آمال الشاهد مقدمة البرنامج لتوضيح  الأسباب الحقيقية، لهذا التغيير المفاجئ والذي وصفه البعض بغير المهني من قبل المعنيين بالأمر.
الزميلة آمال  الشاهد، فضّلت عدم الخروج باستنتاجات، حتى وإن كانت معقولة، واكتفت بسرد وقائع ساهمت على حد تعبيرها في هذا التغيير، تاركة الاستنتاجات للقارئ.
تقول آمال: «برنامج «بتوقيت الاولى» يعرض 4 أيام في الاسبوع ويتفاعل مع الأحداث حينيا، ويحظى بنسبة مشاهدة محترمة، وأضفى ديناميكية وحركية على برامج التلفزة الوطنية…».
وتجدر الاشارة الى أن هذا البرنامج التلفزيوني يحظى بنسبة مشاهدة عالية وخاصة منذ شهر أكتوبر من العام الماضي، وذلك وفق عديد الاحصائيات المقدّمة في هذا الشأن.
لكن القرار الاخير لادارة القناة الوطنية الاولى، والادارة العامة للتلفزة التونسية، قضى بتغيير توقيت البرنامج واختصاره، أي أن بث هذا البرنامج، سيكون إثر انتهاء نشرة السادسة للأنباء، وستكون مدّته 40 دقيقة تقريبا عوض 52 دقيقة. فضلا عن كونه سيبث خلال يومين في الأسبوع، لا أربعة كما كان منذ شهر أكتوبر الماضي.
ردّة فعل «الجزيري»
وعن أسباب هذا التغيير المفاجئ، تقول مقدّمة البرنامج «هذا التغيير يمكن ربطه بردّة فعل السيد حسين الجزيري كاتب الدولة المكلّف بالهجرة والتونسيين بالخارج، عندما كان ضيف احدى حلقات البرنامج في مستهل شهر ديسمبر المنقضي، وطلب مباشرة أن يقع الاستغناء والتخلي عن برنامج «بتوقيت الأولى» وكذلك البرامج التي تنتقد الحكومة، وحركة النهضة…».
اتهامات «الكزدغلي»
وأضافت الزميلة آمال الشاهد بأنه يمكن ربط هذا التغيير كذلك  بموقف السيد رضا الكزدغلي المكلّف بالاعلام في رئاسة الحكومة، حين عبّر عن شديد امتعاضه من برنامج «بتوقيت الاولى» ومن مقدّمة هذا البرنامج، وكان ذلك في برنامج «سياسة شو»، يوم 24 ديسمبر، كما جاء على لسان محدّثتنا التي أضافت قائلة «في برنامج «سياسة شو»، لم يكتف السيد رضا الكزدغلي بالتعبير عن امتعاضه من البرنامج ومن شخصي كمقدّمة له (البرنامج) بل نعتني بعدم المهنية، واتهمني بكوني أتماهى مع الضيوف الذين يعجبونني على حد تعبيره…».
كانت هذه أبرز المعطيات التي صرّحت بها الاعلامية آمال الشاهد بخصوص أسباب تغيير توقيت البرنامج والتقليص من عدد حلقاته في الأسبوع الى النصف.
وإذا كانت هذه المعطيات هي الأسباب الرئيسية الفعلية لهذا التغيير، فإن حريّة التعبير في الاعلام العمومي ببلادنا، مازالت مهدّدة، وهذا الموضوع إن توسّع القول فيه طال وإن رمي بالقصد جاز.
وسام المختار
المصدر : الشروق


أكد مصدر رسمي من وزارة العدل أن السلطات القضائية أصدرت فعلا  بطاقة تحجير سفر في حق المدونة ألفة الرياحي بناءا على القضية المنشورة ضدها بالمحكمة الابتدائية على خلفية نشرها وثائق تكشف تورط وزير الخارجية رفيق عبد السلام في قضايا إهدار المال العام .
وعلى خلفية ذلك نشرت المدونة ألفة الرياحي على صفحتها الخاصة في الانترنات أنها لا تبالي بهذا القرار و أنها لن تتراجع في أقوالها بخصوص قضية "شيراتون".
 واعتبرت أن وضعيتها شبيهة بوضعية  أيوب المسعودي مستشار رئيس الجمهورية المؤقتة الذي دفع ثمن مواقفه ومنع من السفر ثم حوكم  مضيفة أنها لن تتراجع  و ستواصل كشف قضايا الفساد.
كما شددت المدونة على اعتزازها بالبقاء في تونس و و بالتالي فإن قرار تحجير السفر لن يخيفها .



علمت الجريدة من مصدر صلب نداء تونس أن الحركة جمّعت العديد من الوثائق و الصور والتسجيلات والتصريحات في ما يتعلق بالاعتداءات التي تعرض لها الحزب في اجتماعاته داخل ولايات الجمهورية.

وأكد مصدرنا أن الحركة قامت بتوفير الأدلة اللازمة وإعداد ملف كامل في الاعتداءات على اجتماعات نداء تونس انطلاقا من شهر سبتمبر إلى ديسمبر 2012 في كل من منزل شاكر من ولاية صفاقس وقليبية وتطاوين التي توفي خلالها المنسق الجهوي للحركة لطفي نقض وجربة مؤخرا.
وأشار إلى الاستعداد لرفع قضية للمحكمة الجنائية الدولية "لاهاي" باعتبار أن العنف الذي يتعرض له الحزب واجتماعاته ممنهج ويستهدف نداء تونس بصفة متعمدة. 
ونفى مصدرنا وجود قضية مباشرة ضدّ مسؤولين حكوميين وسياسيين مثل راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة وعلي العريض وزير الداخلية ومحمد عبو أمين عام حزب المؤتمر من اجل الجمهورية على عكس ما تم تداوله في بعض وسائل الإعلام مشيرا إلى أن الأبحاث التي ستجرى هي التي ستكشف الأطراف التي تقف وراء هذه الاعتداءات. 

وتأتي الشكاية المرتقبة على خلفية تكرر الاعتداءات من قبل عناصر ما يسمى برابطات حماية الثورة لاسيما بعد مقتل المنسق الجهوي للحزب بتطاوين لطفي نقض 
وكان التهجم على اجتماع الحركة في جربة القطرة التي أفاضت الكأس بالنسبة لنداء تونس
 المصدر: الجريدة 

سليم بسباس

اكـــدَ كاتب الدولة للمالية سليم بسباس اليوم على أن المالية العمومية على قدر هام من الصلابة بفضل التمشى القائم على 
المتابعة والتحكم فى النفقات والموارد وبالتالى فانه لا موجب للقلق بشأن خلاص الاجور أو بشأن سداد بقية تعهدات الدولة .
وشدد بسباس أن السيولة المتاحة بالخزينة فى هذه الفترة هى فى أعلى مستوياتها.

كما اشار بان الحساب الجارى للخزينة هو حساب متحرك ينخفض عندما تلتزم الخزينة بدفع نفقات ويرتفع عندما ترد على الخزينة موارد.
وقال بسباس ان هذا الحساب وإن نزل الى هذا المستوى (129 م د) فى 31 ديسمبر 2012 فهو يعتبر أمرا عاديا وغير استثنائى باعتبار أن ذلك التاريخ يتزامن مع تعهد الدولة بدفع نفقات لفائدة الشركات المتدخلة فى مجال المحروقات.

المصدر: وات 

الحكم بسنة سجن مع تأجيل التنفيذ ضد أيوب المسعودي

قضت مساء اليوم محكمة الإستئناف العسكرية بتونس بالترفيع في العقاب على أيوب المسعودي من 4 أشهر الى عام سجنا مع تأجيل تنفيذ، الى جانب حرمانه من الوظيفة العمومية وحمل السلاح والأوسمة...
وعبر لسان الدفاع شرف الدين القليل عن خيبة امله من هذا الحكم مشيرا الى ان المحكمة جانبت الصواب عندما لم تتعامل مع تصريحات المستشار الإعلامي السابق برئاسة الجمهورية من باب حرية التعبير قائلا "هذا الحكم مجحف" .
واضاف بانه سيتم تعقيب قرار محكمة الإستئناف العسكرية فى اقرب الاجال .
و يذكر ان القضاء العسكري قد وجه إلى أيوب المسعودي في 17 اوت من السنة 2013 تهمتي "تحقير الجيش والمس من هيبة المؤسسة العسكرية" .
و اصدرت المحكمة حكما بـ4 اشهر مع ايقاف التنفيذ و خطية مالية رمزية بدينار واحد في 22 سبتمبر 2012.


رفضت دائرة الاتهام بمحكمة الاستئناف بتونس مطلب الإفراج عن المنتج التلفزي سامي الفهري كما قررت إصدار 4 بطاقات إيداع بالسجن في حق  4 مديرين عامين سابقين في التلفزة التونسية .

هذا السيناريو توقعته سنية الدهماني قبل أيام في تصريح لبرنامج لباس على قناة التونسية حيث عبرت عن تخوفها من لجوء المكحمة إلي إصدار بطاقات إيداع بالسجن في حق المديرين العامين السابقين لتبرير الإبقاء على سامي الفهري في السجن.



قررت المحكمة الابتدائية بمنوبة صباح الخميس تأجيل المفاوضة والتصريح بالحكم 
في قضية الحبيب كزدغلي عميد كلية الآداب والفنون والإنسانيات بمنوبة الذي يحاكم بتهمة استغلال موظف مهامه لضرب العموم الى يوم 17 جانفي الجاري...


على الرغم من تواصل تواجد صاحبها سامي الفهري في السجن تواصل قناة 
التونسية تألقها واحتلالها للمرتبة الأولي في نسبة المتابعة في تونس، هذا مؤكدته مؤسسة "سيغما" التي بينت ان قناة التونسية احتلت المرتبة الأولي من حيث نسبة المشاهدة خلال شهر ديسمبر تليها بعد ذلك القناة الوطنية الأولى.


MARI themes

يتم التشغيل بواسطة Blogger.