مادورو (سائق الحافلات) يخلف تشافيز في قيادة فنزويلا

مادورو (سائق الحافلات) يخلف تشافيز في قيادة فنزويلا

أعلنت هيئة الانتخابات الفنزويلية فوز مادورو في انتخابات الرئاسة التي جرت أمس الأحد 14 أفريل 2013، وحصل مادورو على 50.76%من الأصوات مقابل 49.04% لزعيم المعارضة كابريليس، بينما حث رئيس هيئة الانتخابات الفنزويليين على احترام النتائج والبقاء في بيوتهم.



  • وندّد مرشح المعارضة الفنزويلية هنريكي كابريليس برغبة "تغيير الخيار الذي عبر عنه الشعب" خلال الانتخابات الرئاسية التي نظمت بعد وفاة هوغو تشافيز.
  • وقال كابريليس في تغريدة على موقعه في تويتر "ننبه البلاد والعالم من نية الرغبة بتغيير الخيار الذي عبر عنه الشعب"، وأضاف مرشح المعارضة أن السلطات أرسلت تعميماً إلى موظفين وناخبين آخرين لحثهم على التصويت لصالح خصمه. 
  • وكان الرئيس السابق الفنزويلي هوغو تشافيز الذي توفي بمرض السرطان الشهر الماضي قد حثّ الملايين من أنصاره على التصويت في حالة وفاته لصالح نائب الرئيس آنذاك نيكولا مادورو كحامل للواء الاشتراكية، ما جعل التصويت له يصبح أمرا مقدّسا بالنسبة للكثيرين.
  • ويبلغ رئيس فنزويلا الجديد نيكولاس مادورو 50 عاما، كان نقابيا واشتغل في فترة من حياته سائق حافلات، قبل أن يتولى لاحقا منصب وزير للخارجية منذ 2006، وعينه تشافيز نائباً له في أعقاب فوزه في الانتخابات الرئاسية في أكتوبر.