مراسلات البريد الإلكتروني لبشار الأسد وأسماء أغلبها متبادلة بين الرئيس وزوجته وحلقة من الشخصيات المقربة



حصلت قناة "العربية" على مراسلات البريد الإلكتروني الخاصة بالرئيس السوري بشار الأسد وزوجته أسماء الأخرس، وتبثها
ابتداءً من الخميس 15 مارس الجاري (الساعة السابعة والنصف مساءً بتوقيت السعودية، الرابعة والنصف بتوقيت غرينتش) على شاشة "العربية الحدث"، وتعاد ليلاً في تمام الساعة الثانية عشرة بتوقيت السعودية، التاسعة بتوقيت غرينتش)، وتستكمل في نفس التوقيت يومي الجمعة والسبت.
ويبدأ تاريخ تلك المراسلات التي تم تسريبها من الأشهر الأولى للأزمة في سوريا، وليكون تاريخ 7 فبراير/شباط هو تاريخ نهاية تلك الرسائل، إذ إنه في هذا التاريخ ورد للرئيس الأسد رسالة من شقيق السيدة الأولى، أي فراس الأخرس، يشير فيها إلى تسريب الرسائل الإلكترونية من وزارة شؤون الرئاسة السورية.
الرسالة احتوت على رابط فقط يقود إلى موقع "بيك يا مصر" الإخباري، والذي احتوى على موضوع يشير إلى فضيحة تسرب رسائل إلكترونية من وزارة شؤون الرئاسة.
وفور وصول الرسالة تم إغلاق العناوين البريدية الرئاسية والتي تسربت منها الآلاف قبل أن يتم الإغلاق.
من اللافت أنه لا يوجد ضمن المراسلات المسرّبة اتصالات مع أي من كبار الشخصيات في الدولة أو في حزب البعث الحاكم ولا حتى من عائلة الأسد، ما يعني أن هذه المجموعات لم تستخدم هذا البريد للتواصل مع الرئيس، وأكثر من هذا، لم يأت ذكرهم في هذه الرسائل المسربة إلا ما ندر.
الرسائل المسربة في غالبها متبادلة بين الرئيس وزوجته، وبين الرئيس وحلقة من الشخصيات المقربة منهم فعلا، مهمتهم - حسب الرسائل - تتلخص في تقديم النصح والمقترحات، ومتابعة ملفات مختلفة لخدمة الرئيس وزوجته على المستوى الإداري للدولة، أو على المستوى الشخصي، بالتوازي مع مؤسسات الدولة الرسمية وفي الظل منها، وللرئيس الأسد، كما اتضح من خلال الرسائل المسربة هذه، وسائل تواصل أخرى منها عناوين بريد إلكتروني وحسابات على الفيسبوك وبرامج للمحادثات النصية على الهاتف المحمول.
شاشة "العربية الحدث" ستبث محتوى تلك الرسائل تباعاً ابتداء من الليلة الخميس وحتى السبت القادم.


لونا الشبل تقترح خروج الرئيس بين الناس
من الأسماء المعروفة، التي تتكرر مراسلاتها مع الرئيس، المذيعة السابقة لونا الشبل، وهي المسؤولة الإعلامية في الرئاسة السورية حالياً.

وفي رسالة أخرى، في الثالث والعشرين من ديسمبر/كانون الأول الماضي من الشبل إلى الرئيس، تقترح الشبل إعطاء الأولوية للمفتي أحمد حسون، على الشيخ محمد البوطي، خلال مراسم تشييع ضحايا تفجيري دمشق خلال الأزمة السورية.
وقللت الشبل من قدرة البوطي على تحشيد الناس لصالح المفتي حسون الأقدر إعلامياً في رأيها، لأن المفتي فقد ابنه في الأحداث، وهو أقدر على التأثير في جماهير المشيعين من البوطي، لكن البوطي خرج وحده إلى التشييع.



المصدر: قناة العربية