صحيفة واشنطن بوست الأمريكية : التونسيون الأكثر اكتئابا في العالم


صحيفة واشنطن بوست الأمريكية : التونسيون الأكثر اكتئابا في العالم

تونس ضمن قائمة أكثر الدول معاناة من الإكتئاب في العالم ، بحسب دراسة علمية نشرت نتائجها صحيفة واشنطن بوست الأمريكية في الأسبوع الأول من نوفمبر ،وأجرى الدراسة فريق من الباحثين بجامعة كوينزلاند Queensland باستراليا .

وحلّت تونس ضمن قائمة أكثر الدول التي تعاني من الإكتئاب ، مع دول افغانستان ،والسودان و بوتسوانا ، القابون ، ليبيا ، الجزائر ، ، اليمن ، وايران ، حيث تصل معدلات الإكتئاب الى 7% من السكان . 

وبحسب الدراسة فان دول شمال افريقيا والشرق الأوسط تعاني من أعلى معدلات الإكتئاب ، أكثر من 5% من سكان الأقليم ، وحوالي 4% من جملة معدلات الإصابة بالإكتئاب في العالم .

من جهتها أوردت جريدة "آخر خبر" الصادرة بتاريخ 19 نوفمبر 2013 ،أن عدد الزائرين لمستشفى الرازي ارتفع ليصل 148 ألف زيارة سنــة 2012 ،بعد أن كان 136 ألف زيارة فى فى 2011 و 120 ألف زائر فى 2010 .

وبمقارنـة بسيطة بين بين سنــة 2009 و2012 يتبين أن نسبة اقبال التونسيين على مستشفى قد الرازي تضاعفت .

والاكتئاب هو اضطراب نفسي يصيب المزاج ويتميَّز بالشعور بالحزن الشديد وفقدان الرغبة والاستمتاع اللاجئين السودانيونبالحياة. ومن أهم أعراضه الشعور بالحزن والكآبة ، وعدم وجود الرغبة في عمل أي شيء ، قلة النشاط الجسماني والجنسي ، وقلة النوم أو الميل إلى الافراط فى النوم والراحة وقلة الشهية للطعام أوالإفراط في الأكل ، والإنطواء والعزلة وكثرة التفكير السلبي ، والتشاؤم والنظر إلى الأمور بمنظار أسود ، والشعور بالذنب ولوم النفس وتأنيب الضمير ، وقلة التركيز والنسيان وكذلك عدم الاحساس بالقيمة الذاتية والإحساس بالهوان والعجز والشعور بالذنب ، ومن أخطر أعراض الاكتئاب تمني الموت وأحياناً التفكير في الانتحار.