سمير ديلو: مواجهات شارع الحبيب بورقيبة لم تكن في جزء منها تلقائية ولكن من الغريب المسارعة باتهام أي طرف كان قبل التحقيق


صرح وزير حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية سمير ديلو، صباح الثلاثاء بمقر الوزارة، أن المواجهات التي جدت الاثنين بين المتظاهرين بشارع الحبيب بورقيبة ورجال الأمن لم تكن في جزء منها تلقائية وذلك استنادا إلى الصور ومقاطع الفيديو التي توضح وجود أكياس من الحجارة، وإلى تصريح وزارة الداخلية بحيازتها محجوزات كوكتال مولوتوف ، على حد قوله.
واعتبر ديلو في تصريحه لوسائل الإعلام، عقب لقائه عددا من الشخصيات الوطنية، في إطار المشاورات المتعلقة بالعدالة الانتقالية، أن الصور ومقاطع الفيديو تبين أن المتظاهرين تعرضوا إلى معاملة عنيفة ، مشددا على أن من سيكشف التحقيق النزيه تورطه سيطبق عليه القانون كائنا من كان ومهما كانت المسؤولية التي يتحملها .
وقال في السياق ذاته في دولة الحرية يجب أن نحترم الحق في التظاهر ولكن أيضا يجب أن تحترم هيبة الدولة ، ملاحظا أن المعارك التي تواجهها البلاد في الوقت الحالي هي بالأساس اقتصادية واجتماعية ، مضيفا قوله: لا يمكن لمعركة تحرير شارع الحبيب بورقيبة أن تكون بأي حال من الأحوال من بين هذه المعارك .
وأضاف وزير حقوق الإنسان أن من لم يقبل قرار وزير الداخلية بالتحجير الوقتي للتظاهر في شارع بورقيبة يمكن له أن يعبر عن رفضه هذا القرار بكل الوسائل ، معتبرا سياسة لي الذراع والسعي إلى فرض التظاهر بالقوة في هذا الشارع دون غيره، خطأ سياسيا .