موسكو ترد على واشنطن وتفرض عقوبات على 9 مسئولين أمريكيين


تستمر حرب قوائم العقوبات بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية، في وقت يعتقد فيه الخبراء أنه لا يوجد حل سياسي قريب للأزمة الأوكرانية، خاصة بعد انضمام القرم إلى روسيا.

ونشرت وزارة الخارجية الروسية على موقعها الإليكترونى اليوم الجمعة، قائمة بالمسئولين الأمريكيين الذين فرضت عليهم روسيا عقوبات تمنعهم من الدخول إلى الأراضي الروسية ردا على العقوبات الأمريكية.

وتضم القائمة 9 أسماء هم: «كارولاين أتكينسون نائب مساعد الرئيس الأمريكي لشئون الأمن القومي، دانيال بفايفر مساعد للرئيس الأمريكي، بينجامين رودي مساعد للرئيس الأمريكي، هاري ريد رئيس كتلة الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي، جون باينر رئيس مجلس النواب الأمريكي، السيناتور جون ماكين، السيناتور روبرت مينيندس، السيناتورة ماري لاندرو والسيناتور دانيال كوتس».
وجاءت هذه القائمة بعد أن أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس الخميس أنه وقع أمرا رئاسيا جديدا لفرض عقوبات على مسئولين روس كبار وقطاعات اقتصادية أساسية، خاصة القطاع المصرفي بسبب التطورات الأخيرة في القرم.
وضمت قائمة العقوبات الأمريكية الجديدة أسماء 20 شخصا روسيا، يأتي في مقدمتهم سيرجي ناريشكين رئيس مجلس الدوما «النواب» للبرلمان الروسي، وسيرجي إيفانوف رئيس ديوان الرئاسة الروسية ونائبه الأول أليكسي جروموف، وسيرجي ميرونوف زعيم حزب «روسيا العادلة» وكتلته في مجلس الدوما.
كما تشمل هذه القائمة أسماء عدد من أعضاء مجلس الاتحاد للبرلمان الروسي، وفلاديمير ياكونين رئيس شركة "السكك الحديدية الروسية"، ورجال الأعمال يوري كوفالتشوك وجينادي تيمتشينكو وأركادي روتينبيرج وشقيقه بوريس وهم من "الشخصيات المقربة" من الرئيس الروسى فلاديمير بوتين.
ويجمد قرار أوباما أي أصول تابعة لهؤلاء الأشخاص في الولايات المتحدة ويحظر سفرهم إلى أراضيها. 
كما فرضت واشنطن عقوبات على بنك «روسيا» الروسي الذي يحتل المركز الـ14 في قائمة البنوك الروسية من حيث حجم أصوله. 
وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما، فرض يوم الاثنين الماضي (في أعقاب الاستفتاء في القرم مباشرة) عقوبات على 11 مسئولا أوكرانيّا وروسيّا، بسبب تطورات الأوضاع في أوكرانيا وخاصة في شبه جزيرة القرم التي أعلنت استقلالها.

وشملت العقوبات الأمريكية الرئيس الأوكراني المخلوع فيكتور يانوكوفيتش، والمدير السابق لديوانه فيكتور ميدفيدتشوك، ورئيس برلمان القرم فلاديمير قسطنطينوف ورئيس حكومتها سيرجي أكسيونوف.

كما شملت العقوبات الأمريكية رئيسة مجلس الاتحاد للبرلمان الروسي فالنتينا ماتفيينكو، ونائب رئيس الحكومة الروسية المسئول عن القطاع الصناعي العسكري ديميتري روجوزين، ومساعدي الرئيس الروسي فلاديسلوف سوركوف وسيرجي جلازييف، وعددا من نواب مجلس الدوما «النواب» للبرلمان الروسي.