صحيفة تركية تكشف خطة أردوغان لاحتلال سوريا


صحيفة تركية تكشف خطة أردوغان لاحتلال سوريا

قالت صحيفة "ايدنلك ديلي" التركية: إن حزب العدالة والتنمية الحاكم بتركيا كان يخطط لاحتلال سوريا عسكرية منذ ثلاثة سنوات من خلال دفع الجيش التركي للدخول اليها والسيطرة على مدينة حلب بينما وقف بعض القادة في وجه هذه الخطة ومنعوا الغزو.

وأوضحت الصحيفة أنها علمت بوجود خطة منذ ثلاث سنوات أراد من خلالها الحزب الحاكم دفع الجيش التركي لغزو سوريا إلا أن الخطوة قد تم منعها خوفا من رد فعل الجماهير واعتراضات كبار المسئولين العسكريين وخاصة بعد أن تناثرت هذه الأنباء في جميع أنحاء البلاد وبالشرق الأوسط.

وأكدت ديلي أنها حصلت على معلومات مفادها إعطاء الحكومة أوامر للجيش التركي بالتدخل عسكريا في سوريا مع بدية الأشهر الأولى من النزاع في سوريا وأمرت الجنود الأتراك بغزو الدولة السورية وإجراء الاستعدادات اللازمة لذلك.

وأشارت الصحيفة لأنه وفقا لتعليمات الحكومة حينها فقد تم إرسال الجنود الاتراك إلى الممر الحدودي بين سوريا وتركيا والذي يمتد إلى داخل جنوب حلب كما أن المصادر التي كشفت للصحيفة عن هذه الخطة أكدت أن رئيس الأركان بالجيش التركي كان قد بدأ في وضع الخطط للغزو عقب تلقى تعليمات بذلك من الحكومة.

وفي اللحظة الأخيرة تراجع القادة الذين وضعوا الخطط عن موافقتهم على التنفيذ كما أن القادة المنوط بهم إتمام عملية التنفيذ ذاتها اتخذوا نفس الموقف ليعارضوا جميعا خطط التدخل العسكري بسوريا معربين عن مخاوفهم من عواقب هذا التدخل الذي ستكون عواقبه وخيمة على الدولة التركية ووصل الأمر إلى إعلان كبار القادة عن نيتهم الاستقالة من مناصبهم في حالة إتمام العملية.

وأكدت المصادر للصحيفة التركية أن تصريحات وزير الخارجية التركي أحمد داوود أولو عن قرب سقوط دمشق والتي ادلي بها في وقت لاحق كانت في إطار هذه الخطة، كما أن كلمات أردوغان حول إقامة صلاة العيد بالمسجد الاموي بعد سقوط بشار كانت في ضوء نفس الخطة.